JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
Accueil

محاضرات في مقیاس الإدارة الإستراتیجیة مطبوعة موجهة لطلبة سنة ثالثة إدارة اعمال د /غضبان حسام الدین جامعة محمد خيضر بسكرة

لقد تطورت أسالیب الإدارة و التسییر بشكل متسارع في الدول الغربیة بالموازاة مع تطور الاقتصادیات
نتیجة تأجج العولمة و زیادة تأثیراتها على حدة المنافسة العالمیة، أین أضحى الشغل الشاغل للمسیرین
هو كیفیة الحفاظ على بقاء مؤسساتهم كأولویة في ظل المحیط المضطرب و المعقد، و من ثم تطویر
الأداء الكلي للمؤسسة. و لما كانت المؤسسة في النظریات الحدیثة تعتبر كنظام مفتوح فكان من
الضروري التوجه نحو البحث و تبني مداخل إداریة تتجاوز سلبیات الممارسة الإداریة التقلیدیة و نقائصها،
فكانت " الإدارة الإستراتیجیة" أحد هذه المداخل التي اعتبرت كأسلوب فعال لتطویر أداء المؤسسات
خاصة على المدى الطویل انطلاقا من الحاضر، لكونها تسمح بالتكیف مع ظروف محیط المؤسسة العام
و الخاص و متابعة تغیراته المستمرة.
لذلك حاولنا في هذه المطبوعة الموجهة خاصة لطلبة السنة الثالثة إدارة أعمال بكلیة العلوم الاقتصادیة
و التجاریة و علوم التسییر بجامعة بسكرة و المنجزة وفق محضر اجتماع اللجنة البیداغوجیة لمیدان
التكوین في العلوم الاقتصادیة و التسییر و العلوم التجاریة لسنة 2015 ، أن نبرز أهم ما یتعلق بمقیاس
الإدارة الإستراتیجیة بطریقة منهجیة ( تحدید الهدف من كل محاضرة و تختم هذه الأخیرة بأسئلة للفهم)
خاصة و أنها تتوافق مع هذا التخصص بل هي صمیمه، و من ثم مساعدة الطالب على تطبیق هذه
المعارف النظریة في الحیاة المهنیة فیما بعد.
المحاضرة الأولى: المؤسسة الاقتصادیة و علاقتها بالمحیط
أهداف المحاضرة الأولى:
-1 الخروج بتعریف شامل للمؤسسة الاقتصادیة
-2 التمییز بین المؤسسة الاقتصادیة و الأشكال الأخرى
-3 الإلمام بمختلف أصناف المؤسسات الاقتصادیة
-4 معرفة شكل و طبیعة العلاقة بین المؤسسة الاقتصادیة و محیطها
من هنا لتحميل المطبوعة 

تمهید
في ظل التغیرات الاقتصادیة، السیاسیة، الثقافیة، و حتى التنظیمیة... التي تسارعت وتیرتها في ظل
تطور و انتشار ظاهرة العولمة بأشكالها المختلفة، أضحت المؤسسات الاقتصادیة مع حتمیة المواجهة
المباشرة على المدیین المتوسط و الطویل. تحدیات أخذت أبعاد متعددة منها ما ارتبط بالبقاء في السوق،
فعالیة إدارة المخاطر، تحقیق النمو...، خاصة مع زیادة حدة المنافسة و انقسام العالم إلى قسمین: عالم
منتج " یبدع " و عالم یستهلك و یستورد.
مثلا، حریة Fast Food بالإضافة إلى ما سبق، فان انتشار القیم الغربیة في الاقتصاد: محلات
التسعیر... كان له التأثیر على تحول اتجاه الفكر الإداري نحو التخلي عن المفهوم الكلاسیكي للمؤسسة
( العلبة السوداء) و اعتبارها نظاما مفتوحا، یتطلب بل و یفرض دراسة و متابعة محیطها (أي المؤسسة)
الداخلي و الخارجي و من ثم التكیف مع تغیراته.
كتب محاسبة
,الاقتصاد المالي
,كتب اقتصاد
,كتب في الاقتصاد
,السوق النقدي
,اسواق راس المال
,اقتصاد نقدي
,كتب عن الادارة
,كتب تخصص ادارة اعمال
,كتب الادارة
,افضل الكتب في الادارة
,التحليل المالي

من هنا لتحميل المطبوعة 

NomE-mailMessage